• 用户名 :

    User Name

  • 密码 :

    Password

Home>Articles>Tour around China
Arabic

郑州:火车拉来的城市

中阿对照版 2017年第5期 Yasmine Ramadan 2019-06-24

郑州被人们称为是一个火车拉来的城市,为什么这么说?因为把郑州开辟为甲等火车站,直接影响了郑州近现代的发展进程。京广、陇海线的十字交汇,使郑州处于中国铁路交通的枢纽地位。

郑州位于中国人口最多的省份--河南,这里铁路连接南北,贯通东西,还有亚洲最大的货运编组站。现在郑州火车站每天发送列车超过100对,特别是正在建设的9条客运专线中,有4条都在河南境内。

郑州有的不仅是铁路,还有深厚的历史文化。

八大古都之一

中国是四大文明古国之一,有着千年的悠久历史和灿烂的文化。随着社会的不断发展,中国辽阔的国土上,出现了很多具有相当规模的城市,尤其是历史上的国都。中国的"八大古都"指的是西安、南京、洛阳、北京、郑州、安阳、开封和杭州。

郑州在历史上曾五次作为首都,最早在郑州建都的是中华民族的始祖轩辕黄帝,随后是夏王朝、商王朝,以及春秋时期的郑国和战国时期的韩国。

现在,我们还能在郑州看到商城遗址,该遗址是商代中期的都城遗址,最新数据显示,商城外城墙的始建年代为公元前1500年左右,比著名的"安阳殷墟"还要早几百年。

此外,郑州还有包含了仰韶文化、龙山文化、商代文化三个不同历史时期内容的大河村遗址,有裴李岗遗址,还有对研究冶金史具有重大意义的古荥冶铁遗址等。

郑州还是华夏文明和中原文化的发祥地之一,为中华人文始祖的故里,人文荟萃,圣哲先贤不计其数。

受益于铁路发展

郑州虽然有如此深厚的历史文化,但郑州近现代的发展,却更多地得益于铁路。

提到郑州,就不得不提两条铁路--陇海线和京广线,正是这两条铁路的交汇,带来了郑州的城市繁荣。

从北京到广州的京广铁路是中国铁路网早期的一条重要南北大动脉,于1957年全线建成,全长2302千米。京广铁路原分为北南两段。北段从北京市到湖北汉口,称为"京汉铁路"。南段从广东广州到湖北武昌,称为"粤汉铁路",于1936年建成。在1957年武汉长江大桥建成通车后,两条铁路接轨,并改名为京广铁路。京广铁路是中国最重要的一条南北铁路干线,其连接了6座省会、直辖市,以及多座大中城市。

陇海铁路原名陇秦豫海铁路,又名海兰铁路,是甘肃兰州(甘肃简称"陇")通往江苏连云港(古称海州,简称"海")的铁路干线。于1905年起动工,经过四十余年分段建设,至1952年全线建成,1953年7月全线通车,全长1759公里。陇海铁路横向贯穿中国东西,是连接中国华东、华中、西北最主要及最重要的铁路干线,也是从中国连云港至荷兰鹿特丹的新亚欧大陆桥的重要组成部分。

正是这两条铁路的交汇,带动了郑州的城市发展。1954年,河南省政府将省会由开封迁往郑州,进一步促进了郑州市的发展。从此,郑州成为当时中国有名的铁路枢纽和商品集散中心地之一。

随着中国铁路网线的发展,郑州也成为了更多铁路线路的连接点,目前,有7条以上的高铁经过郑州,使郑州成为最受益于铁路发展的城市。

以往河南人口结构不太合理,儿童、老年人居多,由于大多数青壮年外出打工,使这里成为向外输出人口较多的地区。但近些年,人口流动有了变化,青壮年人口占比上升。根据35个城市的人口流入数据,从2009年到2015年,郑州流入人口排名高居第6位,成为河南省内最具有吸引力的城市。

得益于产业转型与制造业西迁,郑州工业发展引人关注。郑州这个人口高密度地区的产品出口年度复合增长率已经达到53%。郑州高校数量56所,大学生在校人数高于成都。换句话说,郑州拥有人口与人才两方面的优势。

但郑州的劣势也很明显,市场经济发展相对滞后,使得规范的市场经济还需要很长的时间。因为乞讨、假文物、金融不规范等,郑州的名声并不算太好。虽然郑州有一定的教育资源优势,但未受过专业训练的劳动力更为庞大,需要十年以上的培训过程,才能形成训练有素的劳动力群体。

郑州的未来发展

根据规划,郑州的交通综合枢纽目标是构建郑州大都市圈交通络。2020年以前,郑州将建成郑州至徐州、郑州至万州、郑州至合肥三条高铁线路,并将加快推进郑州至济南、郑州至太原的铁路建设。到2020年,郑州中心城区城市内部将构成快速路系统、主干道系统,形成联系城市各片区的对外交通。未来几年,大规模的城际铁路将把郑州、焦作、开封、洛阳、新乡、许昌等9个城市紧紧"抱"成一团,形成围绕郑州的半小时城际铁路交通圈。

此外,郑州航空港实验区也将启动建设一批重点项目,包括领胜精密电子生产项目、众航工业机器人生产项目、天宇智能终端生产项目、中鑫云谷智能手机生产基地、中迈新能源生产项目、航天创新创业总部基地、坤和鑫宇创新创业基地、新希望总部设计大厦、发展燃气总部调度中心等,总投资约110亿元,涵盖智能终端、新能源机器人等先进制造业及现代服务业领域,对郑州未来的发展将起到重大推动作用。

تشنغتشو: مدينة تجذب القطارات

Chinese-Arabic No.5 2017 ياسمين رمضان2019-06-24

طالما عُرفت مدينة تشنغتشو بلقب المدينة التي تجذب القطارات، لماذا أُطلق عليها هذا اللقب؟ لأن وجود محطة قطار من   الدرجة الأولى في مدينة تشنغتشو أثر بشكل مباشر على عملية التنمية في تاريخ تشنغتشو الحديث. كل من خطوط بكين وجوانجو وتقاطع خط لونغ هاي جعلت من موقع مدينة تشنغتشو موقعًا محوريًا بالنسبة لطرق السكك الحديدية في الصين.

تربط تشنغتشو بين الشمال والجنوب والشرق والغرب وهي تعد أكبر محطة لتنظيم الشحن في قارة آسيا، وأكبر مقاطعة   في الصين من حيث عدد السكان.

ترسل وتستقبل محطة قطار تشنغتشو أكثر من 100 زوج من القطارات، وبخاصة خطوط الركاب التي يتم إنشاؤها حاليًا، وهي تسعة خطوط :أربعة منها بداخل مقاطعة خه نان. لا تعرف تشنغتشو بخطوط السكة الحديد فقط ، بل تحمل ثقافة وتاريخ طويل كذلك.

واحدة من العواصم الثمانية القديمة:

العواصم الثمانية القديمة في الصين هي: شي آن، ونانجينغ، ولوا يانغ، وبكين، وتشنغتشو، وانيانغ، وكاي فنغ، وهانغ تشو. الصين هي واحدة من الأربع حضارات القديمة في العالم، لديها تاريخ ممتد لآلاف السنوات وثقافة عريقة. ومع      التطور  المستمر للمجتمع، ظهرت العديد من المدن الكبيرة على أرض الصين الواسعة، وبخاصة العواصم التاريخية.

وعلى مر تاريخ الصين كانت تشنغتشو عاصمة للصين خمس مرات، أول مرة كانت عاصمة للإمبراطور، وبعد ذلك في   عهد أسرة شيا ثم عهد أسرة شانغ، ثم فترة الربيع والخريف، ثم عصر الدول المتحاربة.

يمكننا الآن أن نرى أنقاض مدينة شانغ تشينغ في تشنغتشو، فقد كانت عاصمة الدولة في عهد أسرة شانغ، أظهرت أحدث  الإحصائيات بأن الجدران الخارجية للمدينة تم بناؤها قبل 1500 عام، وبذلك فهي تعد أقدم من «أطلال أن يانغ» الشهيرة بمئات السنين. بالإضافة إلى ذلك فإن تشنغتشو تحمل ثقافة يانغ تشاو وثقافة لونغ شان وثقافة شانغ، وهي الثلاث فترات التاريخية  المختلفة في تشنغتشو، وهي كذلك  مدينة ذات أهمية كبيرة في دراسة تاريخ علم المعادن.

تعد تشنغتشو مهد الحضارة الصينية ومسقط رأس الجدود الصينيين الأوائل وبها عدد لا يحصى من الموارد الثقافية والحكماء ورجال العلم.

الاستفادة من تطوير السكك الحديدية:

على الرغم من تمتع تشنغتشو بتاريخ عريق وثقافة عظيمة، ولكن تطوير وتنمية تشنغتشو مؤخرًا اعتمدت بشكل كبير على السكك الحديدية. وبالحديث عن تشنغتشو لا يمكن أن ننسى خطي السكك الحديد الأهم بها وهما خط لونغهاي وخط بكين جوانجتشو، حيث إن تقاطعهما سويًا جلب الكثير من الازدهار لمدينة تشنغتشو.

إن الخط الذي يصل بين بكين وجوانجتشو يعد أحد أهم وأول الشرايين المهمة في شبكة السكة الحديد التي تصل بين الشمال والجنوب، وقد تم إنشاؤه عام 1957 بطول 2302 كم، وهو ينقسم إلى جزئين: الجزء الشمالي وأخر جنوبي، الجزء الشمالي يبدأ من بكين إلى هان كو في مقاطعة خو بي، والجزء الجنوبي يبدأ من جواتجتشو إلى ووتشانغ في خو  بي، وتم إنشاؤه عام 1936. وبعد افتتاح جسر ووهان عام 1957 تم الوصل بين الجزئين الشمالي والجنوبي من الخط، وأطلق عليه اسم: «خط بكين جوانجتشو»، ويعد أهم خط سكة حديد في الصين، فهو يربط بين ست مقاطعات وبلدات والعديد من  المدن الكبيرة.

أما عن خط لونغ هاي والمعروف أيضًا باسم: لان هاي، فهو خط يربط بين جان سو وجيانغ سو، وبدأ عام 1905، ثم مر  بما يقرب الأربعين عامًا من الإنشاء حتى اكتمل عام 1952، وبدأت الحركة به بشكل طبيعي في يوليو 1957، ويبلغ    طوله 1759 كم.

يربط خط لونغ هاي الشرق بالغرب في الصين عن طريق خطوط عرضية، ويعد أهم خط رابط بين شرق ووسط وشمال غرب الصين، وهو كذلك جزء مهم في الجسر الأوروبي الآسيوي الذي يربط بين الصين وأوربا.

إن تقاطع هذين الخطين أدى إلى تطور مدينة تشنغتشو، في عام 1954 قررت حكومة مقاطعة خه نان نقل عاصمة المقاطعة من مدينة كايفنغ إلى مدينة تشنغتشو، مما ساهم في مواصلة تعزيز وتطوير المدينة، ومنذ ذلك الحين أصبحت  مدينة تشنغتشو أحد أهم مدن السكك الحديدية المحورية ومركزًا مهمًا لتوزيع البضائع في تاريخ الصين الحديث.

ومع تطور شبكة السكة الحديد في الصين، أصبحت مدينة تشنغتو، محطة تقاطع القطارات من جميع أنحاء الصين، والآن  يوجد أكثر من سبعة طرق فائقة السرعة تمر من خلال تشنغتشو، مما يجعل تشنغتشو أكثر المدن استفادة من تطوير السكة الحديد.

إن توزيع السكان في منطقة خي نان، به بعض الاضطراب، حيث يزداد عدد الأطفال وكبار السن، أما  الشباب فيذهبوا للعمل في مدن أخرى،مما يجعلها منطقة تقوم بتصدير السكان خارجها. لكن حدث الكثير من التغيرات في السنوات القليلة الماضية، وارتفع عدد الشباب، فحسب إحصائيات تعداد سكان 35 مدينة من مدن الصين، فإن تشنغتشو ارتفعت لتحتل المركز السادس من عام 2009 حتى 2015، لتصبح بذلك أكثر مدن مقاطعة خي بي جذبًا للسكان.

ازدهرت التنمية الصناعية في مدينة تشنغتشو بفضل التحول الصناعي ونقل الصناعات باتجاه الغرب، حيث بلغ معدل النمو السنوي للصادرات في مدينة تشنغتشو ذات الكثافة السكانية العالية 53% ويبلغ عدد الجامعات في تشنغتشو 56 جامعة، ويزيد عدد طلاب الجامعة بها عن الطلاب في العاصمة. حيث تتمتع تشنغتشو بعدد سكان كبير ومميز أيضًا.

لكن عيوب تشنغتشو واضحة بشكل كبير أيضًا، فالتنمية الاقتصادية مازالت غير متقدمة بشكل كافٍ، مما يجعل تنمية اقتصاد السوق يستغرق وقتًا طويلًا جدًا. بالإضافة إلى ذلك فإن سمعة تشنغتشو ليست الأفضل بسبب التسول والمخالفات   المالية وغيرها. وعلى الرغم من تمتع تشنغتشو بموارد تعليمية مميزة إلا أنها تفتقد إلى التدريب المهني للقوى العاملة، وتحتاج عملية تدريب تزيد عن العشر سنوات حتى يتم تدريب القوى العاملة بشكل صحيح.

ووفقا لخطة التنمية المستقبلية لمدينة تشنغتشو فإن الهدف هو بناء شبكة نقل كبيرة على أرض مدينة تشنغتشو، وبحلول عام 2020 سوف يتم الانتهاء من ثلاثة خطوط سكة حديد جديدة وهي: خط يصل بين تشنغتشو وشوتشو، وخط يصل بين تشنغتشو ووان تشو، وخط يصل بين تشنغتشو وخه في، بل وسوف يتم زيادة سرعة كل من قطارات جي نان وتا يوان. بحلول عام 2020 سوف يتم الانتهاء من انشاء نظام مواصلات في وسط مدينة تشنغتشو، حيث يصل الخط     الرئيسي  فيه بكل مكان في المدينة.

وفي السنوات القليلة القادمة سوف يتم الانتهاء من الربط بين تشنغتشو وجياو زوه، وكاي فنغ، ولو يانغ، وشينغ شيانغ، وشو تشانغ وغيرها من المدن عن طريق خط سكة حديد واحد، حيث يدور الخط حول تشنغتشو في زمن لا يتعدى النصف  ساعة.

كذلك سوف يتم إطلاق مجموعة من المشاريع المختلفة في منطقة الطيران التجريبية الخاصة بمدينة تشنغتشو، مثل: مشروع إنتاج الإليكترونيات الدقيقة، ومشروع إنتاج الروبوت، ومشروعات المحطات الذكية، وقاعدة إنتاج للهواتف الذكية، ومشروعات الطاقة المتجددة، ومبنى الأمل الجديد ومشروع تطوير الغاز الطبيعي وغيرها، حيث يتم استثمار ما يقرب من 11 مليار يوان، حيث تساهم تلك المشروعات بشكل كبير في عملية تطوير مدينة تشنغتشو في المستقبل.

Score:

Favorite

本网发布的所有文章、图片,如涉及侵权,该侵权行为导致的一切法律不利后果由文章、图片提供者(作者)本人承担,与国家汉办《孔子学院》院刊编辑部、网络孔子学院无关。

Share:

Similar Articles: more

Chengdú, la idílica ciudad de la que nadie se quiere marchar

Kunming, la ciudad de las mil caras

La perla de Kunming: el extenso lago Dian

아미와 청성