• 用户名 :

    User Name

  • 密码 :

    Password

Home>Articles>Photo Stories
Arabic

话说茶具

中阿对照版 2018年第2期 疏蓉 2019-06-27

说起茶,大家都不陌生。茶的种类众多,即使是不怎么喝茶的人,也能说出一些不同类别的茶来,但与茶关系密切的茶具却不如茶那样家喻户晓。因此,今天就让我们一起走近茶具。

图1

一、茶室四宝

说到茶具,首先要说的就是"茶室四宝"(如图1)--玉书煨潮汕炉孟臣罐若琛瓯

简单来说,玉书煨就是指烧开水的壶,潮汕炉就是烧水用的风炉,孟臣罐是泡茶用的紫砂茶壶,若琛瓯则是品茶用的白瓷翻口小杯。

图2

如图2,木质的茶盘上摆满了茶艺茶具烧水的水壶、泡茶的茶壶、洗茶的茶洗、喝茶的茶杯,还有清洁茶盘的茶巾等。除此之外,还有著名的"茶道六君子"(图3)--茶筒、茶勺、茶漏、茶则、茶夹、茶针。

茶筒是盛放茶艺表演时所需用具的器皿;茶勺是盛茶入壶的用具;茶漏可放在壶口上,导茶入壶,防止茶叶掉落壶外;茶则主要用来挖取泡过的茶,亦可配合茶匙拨茶叶入壶;茶夹可把茶渣从壶中夹出,也可洗杯时夹着茶杯,既防烫又卫生;茶针主要用来疏通茶壶的内网、茶嘴,保持水流畅通。

欣赏茶艺表演是一种享受,但生活中人们更希望喝茶的过程简单便利,所以,喝茶用的茶具非常简单。

二、茶艺茶具与生活茶具

中国人对喝茶尤其讲究,发明了很多茶具,让喝茶成了一门艺术,并且衍生出了茶文化。一说到茶文化就免不了要提茶艺表演。那么,茶艺表演时使用的是什么样的茶具呢?

图4、无盖玻璃茶杯

图5、有盖有托瓷杯

如图4、图5所示,一个简单的玻璃杯,一盏精致的瓷杯,就是中国人生活中常见的茶具。除此之外,常见的生活茶具还有紫砂茶杯、有盖玻璃杯、带把瓷杯等。

三、茶具诠释的美与情怀

图6、素雅紫砂茶具

(1)形态各异的精美茶具

与西方人对咖啡的钟情相比,中国人对茶的喜爱有过之而无不及。西方人爱咖啡,对咖啡的选择、咖啡冲泡的方法都很讲究。而中国人爱茶,不仅对茶的选择、泡茶的方法很讲究,而且对茶具也极尽探索,以至于各种各样精致的茶具数不胜数。

图7、精美珐琅瓷茶具

(2)茶不同,具则不同

中国人制造精美的茶具不仅仅是为了满足审美需求,也是为了追求其最佳功效。所以,要想泡出一杯好茶,茶具的选用也颇有讲究。

一般来说,绿茶搭配透明的玻璃杯,或者青瓷、白瓷、青花瓷的无盖杯;花茶搭配青瓷、青花瓷等盖碗、盖杯;红茶搭配白瓷、红釉瓷;白茶搭配白瓷或内壁有色黑瓷;乌龙茶搭配紫砂壶茶具......

真所谓"一器成名只为茗,悦来客满是茶香。"

中国人对茶具的这种极尽探索的态度,对其审美与功用的不断创新,不正是经常挂在我们嘴边的工匠精神吗?

حديث عن طاقم الشاي

Chinese-Arabic No.2 2018 2019-06-27

عندما نتتحدث عن الشاي، فالأمر مألوف لدى الجميع. إن أنواع الشاي عديدة ومتنوعة، فحتى هؤلاء الذين لا يحتسونه بكثرة، يستطيعون التحدث عن بعض أنواعه المختلفة. ويختلف الأمر عندما نتحدث عن «أطقم الشاي» والتي لها علاقة وثيقة به، فهي ليست معروفة لدى الجميع. ولهذا دعونا اليوم نقترب نحو «أطقم الشاي».

1- أربعة كنوز في غرفة الشاي

عند الحديث عن «أطقم الشاي» فعلينا أولاً أن نذكر «كنوز غرفة الشاي الأربعة» وهي: (وعاء التحضير الحجري، الموقد، وعاء لحفظ الشاي و أكواب احتسائه الثمينة).

يمكننا القول ببساطة أن وعاء حجر التحضير هو ذلك الوعاء الحجري الذي يتم غلي الماء فيه، والموقد ذلك الذي يوضع فوقه الوعاء لغلي الماء، ووعاء حفظ الشاي هو وعاء يتم وضع الشاي المعد للشرب للاحتفاظ به، أما أكواب احتسائه فهي تلك الأكواب الصغيرة الخزفية البيضاء التي يتم وضع الشاي بها.

توضح الصورة رقم (2) أدوات طاقم الشاي الفنية المرصوصة على لوح اعداد الشاي الخشبي وتتكون من: إبريق غلي الماء، وإبريق تحضير الشاي، ووعاء مخصص لغسل أوراق الشاي، وأكواب احتسائه، وكذلك منشفة نقية نظيفة لتنظيف طاولة الشاي الخشبية وغيرها من الأدوات المستخدمة في التحضير. بالإضافة إلى ذلك، يوجد «الست قطع الثمينة  الشهيرة المستخدمة لتحضير الشاي» وهي: (علبة الشاي، الملعقة، المصفاة، المغرفة، ماسك، وإبرة خاصة للشاي).

«علبة الشاي»: ويوضع فيها بشكل واضح جميع الأدوات المستخدمة في تحضيره. «ملعقة الشاي»: وتستخدم لوضع الشاي في إبريق التحضير. «مصفاة الشاي»: ويمكن وضعها على فوهة إبريق الشاي، وتتحكم في دخوله إلى الإبريق أثناء صبه، ليمنع سقوط أوراق الشاي خارج الإبريق. «المغرفة»: تستخدم بشكل رئيسي في تقليب الشاي المغروف سابقاً، ويمكن كذلك أن يقلب بها الشاي قبل وضعه في الإبريق بالملعقة. «الماسك»: يمكننا من التقاط أوراق الشاي من الإبريق، وكذلك يستخدم في الامساك بأكواب الشاي أثناء غسلها بالماء الساخن، لتجنب سخونة الماء وحتى تصبح أكثر صحية. «إبرة الشاي»: ووظيفتها الرئيسية هي تنظيف ثقوب شبكة المصفاة وفوهة الإبريق من أوراق الشاي العالقة به، لضمان انسياب الماء. 

يعد فن تحضير الشاي نوعاً من العروض الممتعة، ولأن الناس يرغبون في شرب الشاي بشكل أكثر سهولة ويسر، لذا فإن الأدوات المستخدمة لتحضيره بسيطة للغاية.

2- أطقم الشاي وفنونها في حياتنا

يولي الصينيون اهتماماً بالغاً بعادة شرب الشاي، ولقد ابتكروا الكثير من الأدوات والأطقم الخاصة بالشاي، وأصبح احتساء الشاي درباً من دروب الفنون، وانبثق منه كذلك ثقافة خاصة بالشاي. عند الحديث عن ثقافة الشاي فلا يمكننا تجاهل العروض الفنية الخاصة به. إذن ما هي شكل الأدوات والأطقم المستخدمة في عروض الشاي الفنية؟

توضح الصورتان رقم (5،4) أحد أكواب الشاي الزجاجية البسيطة، وكوب خزفي رائع، وهي فقط ما يستخدمه الصينيون دائماً في حياتهم من أدوات الشاي. إضافة إلى هذا، سنجدهم يستخدمون كذلك بعض أكواب الشاي الخزفية إرجوانية اللون، وتلك الأكواب الزجاجية ذات الغطاء، وغيرها من الأكواب الخزفية.

3- الجمال والمشاعر الطيبة التي تكمن في أدوات الشاي

1- أشكال رائعة مختلفة لأدوات الشاي

مقارنة بعشق الشعوب الغربية للقهوة، فعشق الصينيين للشاي لا مثيل له. يولع الغرب بإحتساء القهوة، ويولون اهتماماً بالغاً في طرق اختيارها وتحضيرها. أما الصينيون فهم عاشقون للشاي، ويتخطى اهتمامهم مجرد اختيار نوع الشاي وطرق تحضيره ليصل إلى حد البحث العميق في أدوات الشاي المستخدمة، ما أسفر عن عدد لا يحصى ولا يعد من الأنواع والأشكال المختلفة لأدوات الشاي.

2- إختلاف أدوات الشاي المستخدمة لاختلاف أنواعه

لم يقم الصينيون بابتكار روائع الأدوات المستخدمة في تحضير الشاي لإشباع الرغبة الفنية الجمالية لديهم فحسب، بل كذلك سعياً لتحقيق أعظم استفادة منها. لذا فهم يهتمون أيضاً بتحديد نوع الأدوات المستخدمة للحصول على كوب رائع من الشاي.

غالباً ما يتم احتساء الشاي الأخضر في الأكواب الزجاجية الشفاشة، أو في الخزفية البيضاء والزرقاء والبيضاء المزرقة والتي لا غطاء لها. ويتم وضع شاي الأزهار عادة في سلطانيات وأكواب زرقاء وبيضاء مزرقة ذات غطاء. أما الشاي الأحمر فيوضع في أكواب خزفية ذات لون أبيض أو أحمر قاتم. ويوضع الشاي الأبيض في أكواب خزفية بيضاء أو ملونة جدارها الداخلي باللون الأسود. وتستخدم أطقم الشاي الأرجوانية اللون مع شاي «وولونغ»...إلخ. 

هناك مقولة حقيقية تقول: «يقدم الشاي الفواح لإرضاء الضيوف الكرام، وتستخدم الأطقم الشهيرة فقط لكبار الزوار».

إن هذا النوع من المزاج الصيني تجاه البحث الدؤوب في «أطقم وأدوات الشاي» تجعلهم لا يتوقفون عن ابتكار كل ما هو جديد من حيث طرق الاستخدام وأناقة وجمال أدوات وأطقم الشاي، أليست روح تلك الحرفة ستظل عالقة طويلاً في أفواهنا؟

Score:

Favorite

本网发布的所有文章、图片,如涉及侵权,该侵权行为导致的一切法律不利后果由文章、图片提供者(作者)本人承担,与国家汉办《孔子学院》院刊编辑部、网络孔子学院无关。

Share:

Similar Articles: more

Sally me

Modismos chinos:Matar dos águilas con una sola flecha

LAS LEYENDAS DE LOS DIOSES DE LA RIQUEZA

SUN WUKONG, EL MONO QUE DESBARATÓ LOS CIELOS